مبيعات العقارات تتراجع والأسعار تواصل انخفاضها

في تأكيد لمنحاها الانخفاضي، الذي اتخذته منذ شهور، سجلت أسعار العقار بالمغرب، خلال الفصل الرابع من 2014، تراجعا ملموسا بلغت نسبته 1.4 في المائة وشمل جميع أنواع العقارات.
وأوضح بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، في مذكرة جديدة حول سوق العقار خلال الفصل الرابع من 2014، صدرت أول أمس الثلاثاء، أن الانخفاض هم العقارات المخصصة للسكن بنسبة 1.4 في المائة، والأراضي غير المبنية بنسبة 0.8 في المائة، والوحدات التجارية بأكثر من 4.1 في المائة.
وحسب المصدر ذاته، فقد جاءت مكناس ومراكش على رأس المدن التي شهدت أقوى الانخفاضات، حيث سجلت العاصمة الإسماعيلية تراجعا بـ3.8 في المائة في أسعار العقارات، في حين بلغ الانخفاض 3.7 في المائة في المدينة الحمراء، بينما انخفضت أسعار العقار بـ 1.3 في المائة في الرباط، و0.3 في المائة في الدار البيضاء. وبالمقابل، سجلت مدينة الجديدة ارتفاع طفيفا في أسعار العقار بلغ 1.3 في المائة، بينما عرفت طنجة ارتفاعا أقل بـ0.4 في المائة، في حين استقرت الأسعار بفاس. 
وبدوره، سجل حجم المعاملات انخفاضا بـ0.2 في المائة، وفق ما أورده بنك المغرب، بالنظر إلى تراجع المبيعات من العقارات المخصصة للسكن بـ0.5 في المائة، ومن الأراضي غير المبنية بـ3.5 في المائة، في مقابل ارتفاع المبيعات من الوحدات التجارية بحوالي 12.5 في المائة.
وحسب المدن، فقد سجل حجم المعاملات انخفاضا بالجديدة بحوالي 17.9 في المائة، وفي طنجة بـ17.5 في المائة، وفي أكادير بـ15.5 في المائة، ومراكش بـ2.6 في المائة، مقابل ارتفاع في كل من القنيطرة بـ29.4 في المائة، والدار البيضاء بـ15.6 في المائة، والرباط بـ9.5 في المائة. 

Commentaires